تقـع مديــنة ازرع شمال شرق “درعا” بـ(31كم)  وهـي مـركـز مــنطـقة وبها سـوق تجارية ومحــطة قطار “ترين” للسكة الحديدية الحجازية التــي تمــر مــنها إلى “درعا” وإلى الغــرب مــنها طرق الأوتوستراد الحديث وبها صــوامع للحبوب وهـي بـوابة اللجاة ومفتاحها . ومديــنة ازرع مــن أهم المدائن الاثرية فـي محافظه “درعا” حيث يتواجد بها العديد مــن الأوابد الاثرية القائمـة كالقصور والمساكن والمـساجد والكنائس والقبور ….وغيرها
وقد ذكـرها ياقوت الحموي فـي معجمه باسم ( زرا)

ازرع

تقـع مديــنة ازرع فـي حوران، فـي الجزء الجنــوبي مــن الدولة الالجمهورية السورية فـي محافظه “درعا” وهـي مـركـز قضاء كبيرمــن اقضية “درعا”

مشهد عام لمديــنة ازرع

تعــد ازرع مــن المدائن العريقة فـي التاريخ الخاص بها وخاصة الحقبة الكنعانية، وأقيمت فوق انقاض مكان يعود الى نهاية العصر الحجري الحديث او بداية عصر المعدن وترتفع عن سطح البحر مايقارب 594 متراً
وتتكون مديــنة ازرع اليوم مــن ازرع القديمة، وازرع الجديدة (المحــطة)، ومــن قرية ذئبية التــي كانت قبل عام 1978م مــنفصلة عن المديــنة، ومــن حي سكني جديد يدعى الغسانية. ويعد وعرُ المــنطـقة الجنــوبية الغــربية مــن اللجاة الظهـير الجغرافـي لمديــنة ازرع التــي تجري فـيها عملية التبادل الإنتاجي لكل مــن النمط الرعوي القائم فـي مــنطـقة اللجاة، والنمط الزراعي المتمثل بكل مــن مديــنة ازرع نفسها والريــف التابع لها الواقع إلى الغــرب مــنها، حيث تتصل بها الأرض الســهلية الخصبة. ومعدلات التهطال تزيد على 300مم سنوياً وهذا يجعل مــن مــنطـقة ازرع بقعه صالحة لزراعة الحبوب الشتوية والنباتات الصيفـية اعتماداً على ما تجود به السمياه كل عام
وكانت مديــنة ازرع القديمة ترتبط بمديــنة بصرى بطريق رومانية مرصوفة بالحجارة البازلتية، مارة مــن شمالها متجهة نحو الغــرب، حيث تتفرع هناك إلى فرعين يصلان ازرع ببلدات حوران الغــربية ولاسيما ببلدتي إنخل والحارة الحالي


تعاقبت على مديــنة ازرع حضارات مختلفة، ش حيث حيث انها فـي ذلك شأن بقية مدن الجزء الجنــوبي مــن بلاد الشـام لمكانها الجغرافـي، فهـي صلة وصل بين جمهورية مصـر القديمة  وحضارات بلاد الرافدين وشمال الدولة الالجمهورية السورية، ولقد تركـت كل حضاره بصماتها الواضحة فـي ازرع و فـي الخرائب والأثار المــندرسة والمدفونة اسفل الانقاض وما حولــها

عاصرت ازرع الحضارات الكنعانية ، والآرامية، والبينطية الرومية، والاسلامية وتأثرت بها. فازرع القديمة تؤلف تلة مــن الأنقاض تقوم عليها اليوم المباني السكنية، إلى جانب ما تبقى مــن أبنية قديمة على امتداد كيلومترين مــن الغــرب إلى الشــرق و1.5كم مــن الشمال إلى الجنــوب

.

وتعــد كنيسة القديس جاورجيوس مــن أهم المعالم التاريخية الاثرية التــي ما زالت قائمة فـي مديــنة ازرع. وقد كانت فـي الأساس معبداً وثنياً لعبادة الأصنام ثم حوِّل إلى كنيسة مسيحية فـي العهد الرومي البيزنطي مطلع القــرنالسادس المسيحي عام 513مسيحية، وتنفرد هذه الكنيسة عن غيرها مــن الكنائس بشكلها المثمــن مما يؤكد  حيث حيث انها بناء معبد وثني قديم اصلاً ولعله يعود إلى الحضاره النبطية

وفوق باب الكنيسة الشمال حجر مــنقوش كتب عليه بـاليونانية القديمة ما معناه: “صار بيتاً لله المكان الذي كان كهفاً للشياطين، وحيث كانت تستقر الظلمة أشرق نور الخلاص، وحيث كانت تقدم الذبائح للاصنام  حيث صـارت تقدمها صفوف مــن الملائكة، وحيث كان يستنزل غضب الله صار يستنزل رضاه، رجــل مهم يحب السيد المسيح وجيه فـي قومه اسمه يوحنا بن ذيوموس قدّم للازرعيين مــن ملكيته الخاصة هذا البناء العجيب على اسم القديس الشهـيد جاورجيوس اللابس الظفر، الذي ظهر علانية لا فـي الرؤيا بل عياناً فـي وضح النهار سنة 410م”

و فـي ازرع بقايا جامع قديم يدعى “الجامع العمــري”، كان كنيسة او دير على اسم يوحنا المعمدان والارجح انه كان ديراً رهبانياً ويعود الى زمــن كنيسة القديس جاورجيوس وقد تم تحويله الى جامع كعشرات الكنائس والاديرة فـي المــنطـقة وغيرها. ويؤكد هذا القول كتـابات باليونانية القديمة على ساكف باب الدير الشمال، وحجر “حنت” فـي الجزء الباقي مــن الجدار الغــربي الجنــوبي، نقشت عليه كتـابات بالحرف العربي غير المــنقط تبدأ بالبسملة

عند تحويله الى الجامع على اسم عمر بن الخطاب رضي الله عنه و فـي زمــنه، حوفظ على وضع هندسة  الديرلذا كان ذلك الدير الذي حول الى الجامع العمــري يتكون مــن 54 قنطرة، ولم يبق قائماً مــن هذه القناطر سوى صفـين يتكون

دير النبي يوحنا المعمدان الذي تحول الى جامع باسم الجامع العمــري

كل مــنهما مــن ست قناطر، وكان فـي الزاوية الشمالة الغــربية للجامع مئذنة مقطعها مربع الشكل وهـي ذاتها جرسية الدير/ الكنيسة ولها ثماني نوافذ، وتقوم على أربع قناطر، وكانت تبرز للقوافل التجارية مــن مسافة بعيدة ويسمعون القرع بالنواقيس مــنها الى ماقبل تحويل المكان الى جامع. وقد هدمت هذه المئذنة فـي زمــن الانتداب الفرنسي، ونقلت حجارتها لبناء مــنزل فـي ازرع الجديدة التــي تعرف بالمحــطة. وهناك كنائس يزيد عددها على العشر تهدمت فـي معظمها. وتؤكد هذه الكنائس الأهمية الدينية التــي كانت تتمتع بها أسقفـية ازرع البيزنطية فـي مجال الكرسي الانطاكي المقدس ولعب اساقفتها ادواراً مهمة فـي المجامع المسكونية المقدس وكانت ازرع اسقفـية عامرة وفاعلة جداً فـي جنــوب الدولة الالجمهورية السورية

كان اهالي مديــنة ازرع القديمة يحصلون على مياه الشــرب مــن ثلاث آبار قديمة أولها

بئــر النعيرة

وتقـع إلى الشمال الشــرق مــن مديــنة ازرع القديمة، وجوانبها مكسوة بالحجارة البازلتية المــنحوتة، ويتم النزول إليها بدرج مــن الحجارة. ويقال إن مياه تلك البئــر مجرور عن طريق قناة تستقي مياهها مــن نبع يقع فـي بلدة عريقة  التابعة إدارياً لمحافظه السويداء، و فـي أيام الشح كان أهل ازرع يقسمون المياه فـي أيام الأسبوع على أحياء مدينتهم كي يحصل كل حي على مياه الشــرب مــن تلك البئــر، فكان لكل حي يوم مخصص له لجلب المياه، وكانوا يكلفون رجــلاً لحراسة البئــر وتنظيم النوبة بين النساء، ولأهمية تلك البئــر فـي حياة أهل ازرع فـي الماضي يَرِدُ ذكـرها فـي تراثهم الشعبي

بئــر حلحلة

هـي البئــر الثانية التــي كانت تستقي مــنها ازرع، وتقـع فـي شرق ازرع القديمة وعلى بعد خمسمائة متر مــنها، وتستمد البئــر مياهها مــن كهف بازلتي طبيعي

بئــر ابو كلبة

مــنطـقة المحــطة قبل عدة عقود

تقـع جنــوبي ازرع القديمة، وكان أفراد عشيرة المدالجة المــنتمية إلى قبيلة السلوط يضربون مضاربهم حولــها، وهـي محفورة فـي الصــخر إلا أن مياهها جمعٌ وليس نبعاً


ســكان ازرع

Description: مدخل كنيسة القديس جاورجيوس منتصف القرن 20

يتألف ســكان مديــنة ازرع اليوم مــن عشائر حورانية أصيلة يعود نسب معظمها إلى الغساسنة، ويدينون بالمسيحية والاكثرية مــنهم روم ارثوذكس، ولهم كنيسة رئيسة هـي كنيسة القديس جاورجيوس الارثوذكسية الاثرية، ويليهم الروم الكاثوليك والذين اعتنقوا الكثلكة بفضل التبشير الرهباني بدءا مــن مــنتصف القــرن 19 ولهم كنيسة مار الياس المتزامــنة تقريباً مع كنيسة القديس جاورجيوس، والطائقتان تتبعان لأبرشية بصرى حوران وجبل العرب، ومقر المطرانية الارثوذكسية فـي السويداء ومقر ثان فـي “درعا”، اما مقر المطرانية الكاثوليكية فهو فـي خبب. ويدين بقية ســكان ازرع بالاسلام



ازرع الحالية
يتصف المخطط العمراني لمديــنة ازرع بأنه متطاول الشكل: 4كم، غرباً وشرقاً، 2كم جنــوباً وشمالاً. ويتكون مخطط المديــنة المذكور مــن المراكز السكنية المذكورة سابقاً
ويعود سبب التوسع العمراني لازرع القديمة نحو الغــرب إلى تسميتها مـركـز قائمقامية زمــن الانتداب الفرنسي مــن جهة، ولكون الخط الحديدي الحجازي

النقش لرمز الصليب على دير يوحنا المعمدان ( الجامع العمــري)على الجدار الغــربي الجنــوبي مع كتـابة بالعربية غير المــنقطة

يمر إلى الغــرب مــن البــلدة القديمة مــن جهة أخرى، وعلى هذا  حيث صـارت المــنطـقة المحيطة بالسكة مــنطـقة إدارية فـيها كل الدوائر الحكومية كالمالية ومديرية المــنطـقة ومديرية الزراعة. وقد رافق ذلك نشاط تجاري أدى إلى نشاط عمراني سكني قام به أهل ازرع أنفسهم، وســكان القرى التابعة لها ك بصر (بصر) الحرير ومحجة وشقرا ونامر وقرفة. ويعمل معظم ســكان ازرع بالزراعة البعلية، وأهم محاصيلها القمح والحمص والشعير والعدس. هناك القـليل مــن المشروعات للزراعة المروية التــي تقـع إلى الغــرب مــن المديــنة على طريق ازرع ـ الشيخ مسكين. كما أن قسماً مــن الســكان اليوم كان يعيش فـي لبنان كسباً للزرق. وأهل ازرع اليوم مثقفون ومــن حملة الشهادات العالية فـي شتى التخصصات، ويعمل عدد كبير مــنهم فـي الوظيفة العامة فـي العاصمة دمشق و”درعا”، و فـي المهن الحرة العلمية كالطب والهندسة

اما مــن يعمل بالزراعة فهم ارباب الاسر وخاصة كبار السن مــنهم وهم لا يهتمون بالثروة الحيوانية إلا الأبقار وخاصة المستورد مــنها الذي يدعى فريزيان. وربما يعود هذا إلى قرب تلك المديــنة مــن المــنطـقة الرعوية المتمثلة فـي الجزء الجنــوبي مــن وعر اللجاة القـليل الأعشاب

.

.

.

.

.

تعتبر مدينة ازرع من المدن الاكثر اهمية في محافظة درعا بما فيها من الدوائر الحكومية والمدارس ,المشافي,الاسواق التجارية …….الخ فضلا عن المواقع الاثرية التي تجعلها محط انظار كثير من السياح زوروها حتشوفوها 

الاسعد

المليحة الشرقية

الحريك

النعيمة

هل ستصبح سوريا عاصمة للمخدرات ؟؟؟

آل البردان

آل الجرادات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *