تقع بلدة المسمية على أطراف اللجاه الشمالية الغربية وإلى الشمال الشرقي من الصنمين بـ 20كم. كانت مقراً للحامية الرومانية والعثمانية فيما بعد. تزخر بالآثار كالمباني من مساكن وقصور وقلاع ومعابد ومدافن وآبار وينابيع إضافة إلى الطريق الرومانية ( الرصيف) الذي يربطها جنوباً مع بصرى وشمالاً إلى قنوات وغرباً إلى الحارة. ومن أشهر آثارها


 القلعة العثمانية


 المعروفة باسم الكركون. بنيت في العهد العثماني على أنقاض قلعة رومانية . وهي عبارة عن بناء ضخم مستطيل الشكل مؤلف من طابقين . مبنية بالحجر الأزرق . ابعادها 45×18م . حيث يقوم بناء الغرف في الطرف الشمالي والشرقي والغربي ليحصر البناء فسحة سماوية كبيرة. يصعد إلى الدور الثاني درج حجري يبدأ على يسار المدخل الشمالي ويتوسط القلعة مدخلان كبيران متقابلان. أحدهما من الشمال والآخر من الجنموب. وهما مدخلين مقنطرين أبعاد كل مدخل 2.5-3م . يتقدم البناء من الطرف الشمالي على مسافة 3م أقواس حجرية ( قناطر) محمولة على قواعد وأعمدة أسطوانية لتشكل على سطحها من الأعلى برندا تتقدم البناء الشمالي. والغرف هذه القلعة كثيرة . لها مداخل ونوافذ خارجية ، أدخلت على القلعة بعض التحسينات حيث استبدل الساكف الخشبي بساكف اسمنتي وأرضيه اسمنتية. واستحدث درج خارجي في الجدار الجنوبي في زاويته الغربية . وإلى الغرب من المدخل الجنوبي وهو درج يناسب مع وضعية البناءوقد صنع بطريقة رائعة وكان هذا عام 1988م. والقلعة حالياً مشغولة من قبل القوات المسلحة وهناك مقترح لتكون مركزاً ثقافياً.

daraaPress.com


 هنالك قلعة عثمانية أخرى إلى لاشمال الغربي من الأولى بـ 600م. كانت تستخدم كمحطة لسكة القطار. بناؤها مؤلف من ثلاث طوابق من الحجر الأزرق تعرض ساكفها للتخريب. أبعادها 15-12 م . ارتفاعها 12م . تشكل الزاوية الشمالية الشرقية فيها برج دائري ارتفاعه عشرة أمتار. لها مداخل من جهة الغرب والشمال والشرقونوافذ على كافة الجهات . والبناء بحالة جيدة على وضعه الراهن وهي مهجورة


 المعبد الروماني


 يقع جنوب القلعة الأولى بـ 200م. متهدم في بعض أجزائه . لم يبق منه سوى درجات تتصدر الواجهة الجنوبية لأرض المبنى وبقايا أعمدة وأساسات.
 إلى الشرق من بناء هذا المعبد بـ 70م يقوم بناء أثري طابقي في بعض أقسامه الشمالية فيه عدد من الغرف باتجاه الجنوب والشرق والشمال عند المدخل.تحمل حجارتها في واجهتها نقوش بارزة ورسومات وكتابات. هذه الغرف محمولة في الداخل على قناطر حجرية إرتكازية تحمل سقفاً منحجر البذ. يجاور البناء من جهة الشرق بقايا كنيسة لم يبق منها إلا الأساسات . إلى الغرب من من القلعة العصمانية الأولى بـ 300م يوجد بناء منخفض لحمامات لم يبق منه سوى غرفة لها مدخل من جهة الشمال مقنطر وداخلها مقبب وساكفها من الحجر.تحيط بها من جهة الشرق بعض بقايا ابنية أثرية لم يبق منها سوى الاساسات والقطع الحجرية من الأعممدة والتيجان. كما يوجد في البلدة بقايا خزان مياه روماني إضافة إلى السور الذي تظهر معالمه واضحة في القسم الجنوبي والشرقي من البلدة.
 إلى الجنوب من المسمية بـ 800م تقع مزرعة التبه فيها أبنية رومانية وبيزنطية قائمة وفيها بئر روماني( عين ماء) وأقنية ومدافن. وتحمل حجارتها النقوش والكتابات. 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الشاب دايلر و كيف اصبح مليونير قبل عمر الـ18 و ما مقدار ثروته في 2019

عبدالعزيز او الملقب بدايلر هو مؤثر على مواقع التواصل الإجتماعي و صاحب قناة على اليوتيوب بأ…