إحدى قرى محافظة درعا إلى الشرق من درعا بـ 31 كم تقع على محور الطريق الذاهبة إلى بصرى ويمر منها الطريق الفرعي القادم من غصم إلى بصرى الشام ذات تراث ومركز حضاري مرموق لقربها من مدينة بصرى بها آثار رومانية وبيزنطية وإسلامية منتشرة في مركز البلد القديم كالقصور المتميزة ببنائها الجيد والنقوش على حجارتها إضافة إلى المعبد والكنائس والآبار والبرك ولوحة الفسيفساء ذات النقوش البديعة المكتشفة في العقار الواقع إلى الغرب من الجامع مباشرة ةوالتي تعود إلى الفترة البيزنطية

تفاصيل

  • تقع على بعد حوالي 32كم عن مدينة درعا باتجاه الشرق وحوالى 135 كم عن دمشق.
  • تبعد عن محافظة السويداء حوالي 23 كلم، وعن مدينة بصرى الشام الأثرية حوالي 3 كلم.
  • يبلغ تعداد السكان حوالي 12.000 نسمة تقريباً، ويعتمد أهالي القرية في مواردهم على الوظائف الحكومية والاغتراب وتربية الدواجن.وتعتبر دول الخليج العربي الوجهة التي يقصدها أكثر المغتربين من حملة الشهادات الجامعية.
  • الارتفاع عن سطح البحر حوالي /850/ متر.
  • بعض عائلات البلدة 
  • المقداد :(المقداد زعماء البلدة )وهم وأفخاذ : كالشيوخ والعيسى والعبدالله .وكان شيخ البلدة هوى الشيخ محمود الفارس المقداد والشيخ منصور افندي المقداد(كتاب حوران الدامية ص58)
  • آل البلخي : وهم بطن من عائلة الرفاعي – ومنهم – فروع : عدة كالعْميَّان ، و غيرهم في قرى أخرى ….من هذه العائلة .
  • التركماني .
  • الشقران .
  • السويداني

جامع معربة

يقع وسط البلد القديم مبني على أنقاض جامع قديم جدد بناؤه عام 1351 للهجرة . له مئذنة مربعة تقع في الزاوية الشمالية الشرقية. له مدخلان من الجهة الشمالية.أبعاده 32× 14م يحوي الجامع من الداخل رواقين من القناطر ترنتكز على أعمدة اسطوانية تحمل سقفاً من الربذ يوجد به درج من الداخل في الزاوية الشمالية الشرقية يصعد إلى المئذنة وله ملحق مبني فوقه معظم حجارة هذا الجامع من الحجارة الأثرية المجاورة المزينة بالنقوش . ارتفاع هذا الجامع أحد عشر متراً ولا يزال يصلى فيه. 

تبعدعن درعا40كم وبصرى5كم تمتاز بمستوى التعليمي فيها و بخاصة الجامعي وكرم اخلاق اهله 

قرية معربة تقع قرية معربة شرق مدينة درعا بحوالي 31 كلم ، يبلغ عدد سكانها حوالي 12000 نسمة وتقع في منطقة منخفضة ، تشتهر بزراعات مختلفة منها القمح والشعير والحمص والعدس ، فيها بعض الآثار القديمة ولا سيما أنها قريبة جدا من بصرى الشام التي تبعد عنها حوالي 2 كلم ،وأكثر ما تفتخر به هذه القرية الصغيرة هو حب أبناءها للعلم والتعليم حيث أن معظمهم يحمل الشهادات العليا ، ويعيش في قرية معربة الكثير من العائلات العريقة مثل عائلة المقداد والمسالمة والسويدان والزنيقة والكفارنة والبلخي والشقران والمطر وغيرهم الكثير الكثير من العائلات ، ويعيش إلى جانب هذه العائلات عائلات مسيحية مثل الشديد ودحدل وغيرهم . يمر من قرية معربة وادي الزيدي ليضفي على هذه ا لقرية مزيدا من الجمال والخير ، كما يمر منها وادي الرقيق الذي ينتهي أيضا بها . اسمها دائما مغمور ولكن أحببت أن أعرفكم عن قريتي الجميلة …………. 

ابو عمار البلخي

المستوى الثقافي في قرية معربة اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الشاب دايلر و كيف اصبح مليونير قبل عمر الـ18 و ما مقدار ثروته في 2019

عبدالعزيز او الملقب بدايلر هو مؤثر على مواقع التواصل الإجتماعي و صاحب قناة على اليوتيوب بأ…